أعلنت السفارة اللبنانية في كانبيرا، في بيان اليوم، انه "يوجد ثلاثة مراكز إنتخابية تابعة لنطاق عمل السفارة، وفي كل مركز قلم إقتراع واحد، وفقا لما حدده المرسوم رقم 2675 تاريخ 4/4/2018:

- القلم رقم 1، في Brisbane، يشمل الدوائر الإنتخابية كافة. العنوان هو قنصلية لبنان الفخرية: Suite 1, 1st Floor, 146 Scotts Road, Darra, Qld 4076.

- القلم رقم 2، في Adelaide، يشمل الدوائر الإنتخابية كافة. العنوان هو قنصلية لبنان الفخرية: Unit 1, 459 Morphett Street, Adelaide, SA 5000.

- القلم رقم 3، في Perth، يشمل كل الدوائر الإنتخابية. العنوان هو: Stirling Community Centres, 7A Kitchener Street, North Beach, Perth, WA 6020.

أما بالنسبة للبنانيين في العاصمة Canberra والذين تسجلوا للإنتخاب، يجري العمل على تمكينهم من الإقتراع في أقلام محددة في Sydney، وسوف يتم إبلاغهم بالتفاصيل اللازمة عند جهوزها وقبل موعد الإنتخابات.

وسوف تجرى الإنتخابات من الساعة 7 صباحا إلى الساعة 10 مساء. وعلى الناخب أن يحمل إما بطاقة هوية لبنانية أو جواز سفر لبناني صالح للتمكن من الإنتخاب.

أما آلية إعتماد المندوبين، كما وردت من وزارة الداخلية والبلديات، في ما يخص نطاق عمل السفارة، فهي كالتالي: يجوز وجود مندوبين عن المرشحين خلال إجراءات الإقتراع وذلك بعد حصولهم على تصاريح صادرة عن السفارة، وفقا لما تنص عليه الفقرة الثانية من المادة 117 من قانون الإنتخابات رقم 44/2017.

يعود للسفير الحق في إصدار التصريح اللازم للمندوب (فقط مندوب ثابت، إذ لا تنطبق شروط إعتماد مندوب متجول في المراكز التابعة للسفارة لأن في كل منها قلم واحد فقط، بينما يجب وجود أكثر من ثلاثة أقلام في المركز الواحد لكي يتم إعتماد مندوب متجول)، على أن يتم إعتماد مندوب عن كل لائحة إنتخابية، أو مندوب عن كل لائحة أو مرشح ضمن اللائحة نفسها، وذلك بحسب ما تجيزه أو تسمح به أوضاع وإمكانية إستيعاب كل قلم إقتراع.

يتوجب توفر الشروط التالية لإعطاء تصريح إلى المندوب: أن يكون إسمه واردا على لوائح الشطب. أن يكون حائزا على تفويض صريح من اللائحة المنوي تمثيلها، أو المرشح المنوي تمثيله، مصادق عليه أصولا لدى كاتب عدل ولدى وزارة الخارجية والمغتربين، ومرفق بمستند ثبوتي لبناني.

عندما تستلم السفارة ذلك، يمكن أن تصدر التصريح، على أن يتم توقيعه من المندوب ومن السفير.

يجب على من يرغب بإعتماد مندوب أن يزود السفارة بما تقدم بإسرع وقت ممكن نظرا لإقتراب موعد إجراء الإنتخابات.

ويطلب من المندوب ما يلي:

إبراز تصريحه ومستنده الثبوتي عند الوصول إلى المركز الإنتخابي.

التعاون والمساهمة مع المسؤولين عن قلم الإقترع في الحفاظ على النظام داخل القلم، علما بأنه يحق لرئيس القلم تنبيه أي مندوب يقوم بالإخلال بالنظام داخل القلم، ثم يحق له الطلب من المندوب مغادرة القلم في حال استمراره في الإخلال بالنظام.

يمكن أن يستعمل المندوب جهازا إلكترونيا نقالا وهاتفا جوالا داخل قلم الإقتراع في حال حاجته إلى ذلك، لكن لا يمكن استعمالهما للتصوير، مع ضرورة مراعاة الحفاظ على الهدوء داخل القلم عند استعمال مثل تلك الأجهزة.

لأي إستفسار، يرجى التواصل عبر عنوان البريد الإلكتروني lebanemb@tpg.com.au

أو الإتصال بالسيدة سمر الحسن على رقم السفارة 02-62957378 أو 02-62959378 أو الرقم الخلوي 0415 122 118.